حلول لنوم الصغار دون سن المدرسة Toddlers

 
 

هل يستيقظ طفلك الصغير خلال الليل؟ هل يرفض أن ينام فى وقت القيلولة؟

إذا كنت تواجهين مشاكل فى نوم طفلك الصغير فإليك فى هذه المقالة بعض المشاكل الأكثر شيوعا بين الأطفال فى هذا العمر و حلولها…

1.العراك و الصراخ عند النوم:

         لماذا يفعل الطفل ذلك؟

يتضايق الصغار عند ميعاد النوم لسبيين:

أولا لأن هذا يعنى أن اليوم إنتهى, و هو لا يريد لليوم بمعنى آخر اللعب والأشياء الشيقة أن تنتهى.

ثانيا أو لأن اللعب طوال النهار يجعل الصغير عند موعد النوم مرهقا للغاية, والصغار يعبرون عن إرهاقهم بالمزاج السئ والصراخ.

        والحل:

  • وضع روتين ثابت وحازم للنوم كل ليلة (مثلا: العشاء ثم الحمام ثم حدوتة قبل النوم).

  • أخبرى طفلك قبل كل خطوة من خطوات الروتين ليستعد لها نفسيا وبالتالى تقل مقاومته . مثلا: بعد الحمام سنغسل أسناننا ثم نقرأ سويا كتابا واحدا فقط ثم ننام!

  • لا تسمحى له بالتفاوض ليحصل على وقت إضافى حتى لو بدى أنه متيقظ تماما ولاتبدو عليه إمرات النعاس. ” فالكثير من أولياء الأمور يظنون أنه طالما الطفل يبد مستيقظا ويجرى فى المنزل و يتقافز هنا و هناك فلابد أنه لا يشعر بالنعاس الآن” حسب كلام د.جودى مندل مؤلفة كتاب “النوم طوال الليل” , فما لا يعرفه الكبار’ أن الصغير المرهق يبدو فى حالة من النشاط الزائد عن الطبيعى وليس مجهدا يفرك فى عينيه طالبا النوم كالكبار. بل كلما زاد إرهاقه زاد نشاطه الغير طبيعى هذا  ( وتستطيع الأم أن تميز بين اللعب و النشاط الطبيعى من غير الطبيعى بمراقبة سلوك ولعب طفلها فى النهار عندما يكون استيقظ منذ قليل وبين المساء) , لذا فالالتزام بمواعيد ثابتة للنوم كل ليلة وكذلك روتين ثابت يساعد طفلك على الاستعداد و تقبل فكرة النوم.

2.    الاستيقاظ صارخاً فى عز الليل

       لماذا يفعل الطفل ذلك؟

من أكثر الأسباب شيوعا لإستيقاظ الأطفال صارخين ليلاً أن يستيقظ الطفل بعد نهاية دورة النوم *[i] ليجد نفسه وحده فى الغرفة.فإذا كان الطفل معتادا على بقاء شخص ما معه فى ذات الغرفة حتى يغط فى النوم فسيصاب بالفزع إذا استيقظ ووجد نفسه لحاله فى الغرفة…فبالطبع لن يعود الى النوم من جديد بل سيصرخ من رعبه!

      والحل:

إمتنعى عن حمل الطفل خارج فراشه أو محاولة تهدئته بعرض لعبة أ و قراءة قصة له, فهذه الأمور ستحفذه على الاستيقاظ وتجعله يستفيق أكثر .بدلا من ذلك أخبريه بهدوء أن كل شئ على مايرام ثم اعيديه الى وضع التمدد (لو كان جالسا أو واقفا فى الفراش)   وغطيه و غادرى الغرفة.

3.عدم الانتظام فى نوم القيلولة

     لماذا يفعل الطفل ذلك؟

من المفترض أن يحصل الطفل دون عمر السنة و النصف على قيلولتين خلال النهار, ثم تتحول الى واحدة بعد الظهر بعد عمر السنة والنصف (بالكثير الثانية ظهرا وليس بعد ذلك و لمدة ساعتين, ولكب يفضل أن تكون قرب الثانية عشر ظهرا قدر المستطاع).

فى بعض الأيام نجد الطفل مستعدا للنوم  فى موعد قيلولته الثابت وفى أيام آخرى يقاوم. و السبب أنه فى العادة يكون مشغولا باللعب وغير راغب فى التوقف. لكنلو لم يحصل الصغير على قيلولة ولو قصيرة خلال النهار ففى العادة ما يكون فى شدة الإرهاق و التعب وبالتالى المزاج السئ عند ميعاد النوم ليلا.

    الحل:

حاولى قدر المستطاع أن يحصل الطفل على تمارين أو نشاط بدنى فى النهار فهذا سيساعده على الاحساس بالنعاس وقت القيلولة,سواءا كان ذلك بإصطحابه الى الحديقة فى الصباح, أو منحه الوقت و المساحة داخل البيت إذا كان الخروج متعذرا لأى سبب. ليقفز و يمرح بحرية (أو حتى شجعيه بالقفز و اللعب معه).

4.الاستيقاظ مبكرا جدا

  لماذا يفعل الطفل ذلك؟

ربما يكون السبب :

  • أنه فى هذه المرحلة يحتاج الطفل الى كمية نوم أقل من التى كان يحتاجها فى الساب

  • الضوضاء أو الضوء.

  • الجوع.

الحل:

  • إذا كان صغيرك يستيقظ باكرا جدا ولكن يبدو عليه الراحة , انه قد أخذ كفايته من النوم فمن الممكن أن تؤجلى موعد نومه ليلا قليلا.أما إذا كان الصغير ما يزال يبدو عليه الارهاق و المزاج السئ فلعل هذه المبررات هى السبب.

  • الضوضاء أو الضوء يمكن التعامل معهما بالشكل التالى. لحجب الضوضاء يمكن استعمال ما يسمى “بالضوضاء البيضاء”  لحجب الأصوات الخارجية, وذلك عن طريق ضبط الراديو على قناة خالية ليصدر صوت ثابت مما يساعد الطفل النوم بشكل أفضل, أما بالنسبة للضوء فيمكن التفكير فى الاستعانة بستائر سميكة أو لصق ورق هدايا على زجاج النافذة.

  • حاولى ألا تجعلى الطعام أو الحليب هو أول شيء يفعله الطفل بمجرد استيقاظه حتى لا يربط بين الاستيقاظ والطعام.

  • يمكنك كذلك أن تصرى على عدم إخراجه من فراشه قبل شروق الشمس بأن تدخلى و تخبريه أن الوقت ما يزال مبكرا جدا و أعيديه الى وضع الاستلقاء و غطيه و غادرى الغرفة. بعد تكرار هذا لعدة مرات عادة ما يفهم الطفل المطلوب.

5. أوقفى متسلق الفراش

يحاول الكثير من الصغار ابتداءا من عمر السنة و النصف أن يتسلقوا خارجين من فراشهم. ( crib) جربى هذه الطرق مع المتسلق:

  • أنزلى مرتبة الفراش الى أقل مستوى

  • أذيلى الألعاب  التى يمكن أن يتسلق خارجا عليها.

  • قفى خارج الغرفة, فإذا رأييه يحاول التسلق إدخلى و أخبريه بحزم (بدون صوت عالى)  ” ممنوع التسلق”. بعد عدة ليالى سيفهم المطلوب.

  • إذا فشلت كل الطرق ثبتى ” الناموسية” جيدا على الفراش حتى لا يستطيع الخروج منه.

 المصدر : http://www.parents.com/toddlers-preschoolers/sleep/issues/sleep-solutions-for-toddlers/


[i] يتكون نوم الأطفال من عدة دورات فى الليلة الواحدة,مدة الدورة الواحدة حوالى ساعتين, خلالها يدخل الطفل فى نوم عميق ثمتنتهى بنوم خفيف فالاستيقاظ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s