النساء الفرنسيات ﻻ يعانين من السمنة!

منذ حوالى أربع أو خمس سنوات لست متأكدة بالضبط انتشر هذا الكتاب فى السوق الأمريكى انتشار النار فى الهشيم…
السبب أنه أجاب على الأسئلة التى تشغل بال الجميع منذ زمن بعيد…
كيف تمكن الفرنسيون الذين قدموا لنا الكرواسون و الحلويات و الأطعمة الأكثر دهونا فى العالم من أن يكونوا فى نفس الوقت مثال القوام الرائع..مازال الناس يصفون ذات القوام الجميل بأن قوامها فرنسى! كيف هذا؟

هذا الكتاب ليس كتاب رجيم أو حمية…
بل هو كتاب أسلوب حياة!
النصائح التى تتحدث عنها الكاتبة ما هى الا وصف حسب كلامها لحياة الفرنسيات العاديات…
اذا كنت من هواة القرأة و تجيدين الانجليزية انصحك أن تقرأيه….
اما اذا لم تكونى كذلك لا مشكلة استمرى فى القراءة لأننى سأقدم لك فى السطور القادمة المختصر المفيد…

1. الفرنسيات لا يتبعن الحمية ولا يشتركن فى الصالات الرياضية لكنهن يعشن حياة نشطة عموما مثلا يمشين الى كل مكان عوضا عن القيادة, يستخدمن السلالم عوضا عن المصعد أشياء من هذا القبيل.

2. لا تحرم الفرنسية نفسها من أى نوع من الطعام لكن الكمية التى تأكلها هى المهمة… الايكلير لم يخترع ليأكل منه اثنين و ثلاثة ( كما اريد أن أفعل أنا كلما رأيته) بل لـيؤكل منه حبة واحدة صغيرة.

3. الفرنسيون لا يمارسون نشاطا أخر مع الأكل, لا يؤمنون بفكرة تناول الغداء بينما هم يعملون…حين يحين موعد الغداء تذهب الفرنسية الى مقهى ما لتطلب قطعة واحدة من شىء ما مع القهوة أو طبق صغير من طعام ما, ثم تأكل بهدوء و تركيز فى ما تتناوله وبطء لتتذوق كل قطعة…بهذه الطريقة يستوعب المخ الكمية التى أكلها بالضبط و متى يشعر بالشبع…فالشبع ليس مربوطا بالكمية كما يظن أغلب الناس لكن مرتبط بالوقت…فبعد البدء فى تناول الطعام بحوالى 20 دقيقة يرسل المخ اشارات للمعدة أنه شبع…المفتاح هو ما هى الكمية التى أكلتيها فى هذه الدقائق؟…اذا كانت الفرنسيات يأكلن بهذه الطريقة فهذا يفسر كيف تشبعهن قطعة كراسون واحدة.

4. الفرنسيات يأكل الكثير من الفواكه و الخضر الموسيمية….عوضا عن الذهاب الى السوبر الماركت تذهب الفرنسيات الى السوق لتشترى الخضر الطازجة فى موسمها…لكل موسم خضر وفواكه معينة هى الأنسب للجسم فى هذا الموسم, لذا عوضا عن تناول خضر ما فى غير موسمها لأنها مزروعة بشكل غير طبيعى تعتمد الفرنسية على المحاصيل الطبيعية لتمثل الجزء الأكبر من نظامها الغذائى.

5. الفرنسيات يؤمن بالتوازن… اذا كنت تريدين ان تأكلى وجبة دسمة فى احد الأيام فيمكنك التعويض فى الوجبات اللآخرى باختيارات صحية اكثر او اكل دسامة…واذا مر عليكي عدة ايام “فتحتى فيهم” مثل ما يحدث مثلا فى الاجازات او ايام معينة فى الشهر فيمكنك تعويض ذلك بعدة ايام من الالتزام بعدها

6. مبدأ ال 50% الذى يساعدك على الاحساس بالشبع و التركيز فى الأكل (تحدثت عنه بالتفصيل فى الفيديو)

7. شرب الماء ضروري جدا لتنظيف الجسم و المساعدة على الاحساس بالشبع وبالتالى التخلى عن الحاجة لتناول الطعام بين الوجبات


اذا اردت أن تجربى الحياة على النظام الفرنسى فالمبدأ الأساسى فيها هو النشاط الدائم و التعامل مع الطعام المفضل اليك سواءا كان الدسم أو الحلو كشىء ممتع تفعيلنه لترفهى عن نفسك على فترات متباعدة وليس كجزء من جدولك اليومى…

 اعتقد أن أغلب هذه الأمور كان يفعلها أجدادنا المباشرين…كل هذا الكلام ذكرنى بجدتى  كثيرا.


لذا المرة المقبلة لماذا لا تشترين لنفسك قطعة واحدة من الحلوى المفضلة اليك وعوضا عن أكلها بسرعة و بغير تركيز انتظرى حتى ينام الأولاد…او فى الصباح قبل أن يستيقظ الجميع….اغلقى التليفزيون و اشعلى شمعة معطرة برائحتك المفضلة ثم اجلسى على مائدتك الصغيرة أو شرفتك اذا كان الجو يسمح بذلك و شغلى الى جوارك موسيقى فرنسية ما و ربما صورة من مقهى باريسى على الكمبيوتر او الموبايل  لتعيشى التجربة الفرنسية بالكامل بينما أنت تتناولين قطعة الايكلير بهدوء و قطع صغيرة كأنك سندريلا….
 اسرقى بعض الدقائق لنفسك من وقت لآخر…لما لا؟

Advertisements

3 comments

  1. Dear Reem,
    My meditation instructor gave us that tip about eating chocolate while doing nothing else, and so I did. I have to admit, it was the most delicious chocolate bar I have ever eaten (even though I actually ate it a million times before).

    However, there is something I am ashamed to admit: I got my children used to having their meal while watching TV! It is the only way they sit and finish their food. And everyday I say I want to change it but then I give up. I even have a small table with chairs that I place in front of the television, I'm terrible I know.

  2. no sweety you're definitely not, as super torn apart mommies we often find ourselves doing ANYTHING to get them to eat. and sometimes it feels like what ever we try to do to teach them healthy habits they just develop their own i mean in my case i tried to teach my kids to eat without tv… my son decided to play with my phone instead when i refused that he started bringing his toys to the table…its always an ongoing war 😀 between us & them, isn't it

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s