10 مفاهيم خاطئة عن ممارسة الرياضة

 
بصراحة ممارسة الرياضة ليست من اﻷشياء المعتادة أو منتشرة فى ثقافتنا…
وحتى اذا اصبحت كذلك فآخر من سيفكر فى ممارستها هو اﻷمهات المرهقات المشغوﻻت حتى النخاع…
بالطبع اذا وجدت أى واحدة مننا ساعة ﻻ تفعل فيها شيئا…. فستنام!…
حديثنا عن الرياضة لن ينتهى اليوم بالتأكيد…لكن على اﻷقل سأبدؤه اليوم بالحديث عن أشهر 10 مفاهيم خاطئة قد تكون هى السبب فأنك ﻻ تمارسين الرياضة الى اﻷن..
اذا لم أجب عن أى سؤال جال فى بالك فى هذه المقالة فشرفينى بترك سؤالك فى خانة التعليقات ﻷجيب عنه باذن الله.
هيا نبدأ…
 
1. ممارسة الرياضة تعنى اﻻشتراك فى نادى رياضى.
 
ﻻ ينكر بالطبع فاعلية وجود مدرب محترف يفهم فى هذه اﻷمور ليخبرك ماذا تفعلين بالضبط و ما الذى يناسبك ويناسب صحتك…لكن…
ﻻ يعنى ان ظروفك تمنعك من الذهاب الى النادى اﻻ تمارسي الرياضة كلية…فشكرا لﻷذمة اﻻقتصادية العالمية, امتﻷت اﻻنترنت بالكثير من فيديوهات الرياضة المجانية( والتى بالطبع سأشاركم فيها فى المرات المقبلة ان شاء الله.)
مما يعنى تجربة قريبة الى حد كبير من تجربة النادى الرياضى مجانا فى المنزل.
 
2.الرياضة المنزلية يلزمها مساحة كبيرة جدا و أدوات رياضية مكلفة.
غير صحيح…
على عكس تصور الكثيرين, فالعالم الغربى ليس مليئا بالشقق الفارهة والبيوت الواسعة, الكثير من الناس فى جميع أنحاء العالم يعيشون فى منازل صغيرة جدا. لذلك فهناك الكثير من المواقع التى تقدم أفكارا للتمرين فى مساحات صغيرة باستخدام اﻷثاث المنزلى المعتاد مثل اﻷرائك و المقاعد الخشبية و حتى الحوائط.
 
3. الرياضة ستجعلنى أبدو كالرجال.
كلمة رياضة تجعل الكثير من الناس يفكرون فى شكل بطﻻت كمال اﻷجسام بعضﻻتهن النافرة المهولة…
نعم تخمينكم فى محله..سأقول ان هذا غير صحيح..
بطﻻت كمال أﻷجسام يبدون بهذا الشكل بسبب نظام غذائى و رياضى صارم و مجهود سنوات طويلة…يعنى من اﻵخر ﻻيمكنك أن تبدين هكذا حتى لو حاولتى….ما ستفعله الرياضة انها ستساعد جسمك على خسران المزيد من الدهون وبالتالى ترين  نتائج افضل بمراحل من لو التزمتى بنظام غذائى أو حمية بدون رياضة.
ملحوظة ربما تعرفينها بالفعل كل النجمات العالميات و عارضات اﻷزياء يمارسن الرياضة وكما ترين هذا لم يؤثر سلبا عليهم بأى شكل من اﻷشكال.
 
4.التمرين الناجح يعنى الما مبرحا فى العضﻻت وارهاق مريع.
بالطبع عندما كنا صغارا نلعب فى حصة اﻷلعاب و نعدو بكل قوتنا عبر الملعب كنا نشعر باﻻرهاق الشديد…
لكن ليس هذا المطلوب بالمرة لتحقيق نتائج صحية جيدة…اذا تمكنتى مثﻻ من المشى لمدة 20 دقيقة 5-3 مرات فى اﻷسبوع فهذا رائع جدا…المشى فى رأىّ المتواضع هو صديق المرأة رقم واحد و 20ق مشيا ليست قاتلة من اﻻرهاق.
 
5.يجب أن اتمرن كل يوم.
ﻻ ليس ضروريا…المطلوب كما ذكرت 3-5 مرات فى اﻷسبوع…اذا كان هذا الرقم كثيرا عليكى فحاولى على اﻷقل أن تتمرنى مرة فى اﻷسبوع… مثﻻ فى نهاية اﻷسبوع…  مثﻻ تذهبين للتمشية لمدة ساعة؟
 
6. يجب أن أتمرن على اﻷقل لمدة ساعة أو ساعتين
عندما تبحثين عن تمارين منزلية فى موقع youtube  أو مواقع مشابهة ستكتشفين أن أغلب التمارين تتراوح بين ال20 دقيقة الى ال40 دقيقة فقط ﻻ غير.
 
7. الرياضة تعنى اﻷروبكس
السبب وراء هذا الظن هو حرص المدربين دوما على تمارين تجرية الدورة الدموية cardio واسرع وسيلة لجعل ضربات القلب تسرع وتجرى الدورة الدموية هى اﻻروبكس…لكن اذا كنت “ذى حاﻻتى” لست من هواة القفز كثيرا و تشعرين بالصداع بسببه فلست بحاجة لهذا النوع من التمارين و المشى يعطى نتيجة رائعة, فى المرة القادمة سأقدم لك ان شاء الله مجموعة من فديوهات المشى داخل المنزل..نعم داخل المنزل وبدون الحاجة لمساحات كبيرة وﻻ أدوات رياضية مكلفة.
 
8.اﻷعمال المنزلية تمارين كافية
.. طبعا عندما نعمل فى المنزل نعرق و وينقطع نفسنا ونتعب و تؤلمنا عضﻻتنا اليس هذا تمرينا كافيا؟؟؟ جدا!!!
لﻷسف ﻻ…
السبب أن الجسم البشرى ﻷسباب بيولوجية ﻻ مجال لذكرها هنا يتأقلم مع المجهود بعد مرور بعض الوقت…بمعنى أنه بما أنك تنظيفين نفس المنزل,بنفس المجهود بنفس الكيفية فى نفس التوقيت فجسمك سرعان ما سيعتاد على هذا المجهود مهما كان كثيرا وسيتوقف عن التأثير فيه…كما أن اﻷعمال المنزلية ﻻ تقوم بتمرين عضﻻت الجسم كله بشكل متساوى على الجانبين بل عادة ما ترهق عضﻻت معينة على حساب آخرى.
 
9. يجب أن أمارس الرياضة فى الصباح الباكر
اذا كان لديك القدرة على اﻻستيقاظ مبكرا جدا قل باقى المنزل و التمرين فمرحى! لكن اذا لم تتمكنى من هذا فأى موعد فى اليوم يصلح تماما…المهم أن يكون بعد تناولك للطعام بساعة حتى ﻻ تشعرين باﻷلم فى معدتك أثناء التمرين.
أنا عن نفسى أتمرن بعد أن أفطر أوﻻدى و قبل أن يحين موعد الغداء يعنى فى وقت ما بين ال11و الواحدة ظهرا, اذا لم أتمكن من التمرن فى هذا الوقت ﻷى سبب فمن الممكن أن أتمرن مساءا أو حتى ليﻻ بعد أن ينام اﻷوﻻد.
 
10. أن أجلس و استريح أولى من أن أتمرن.
لديك 20 دقيقة…ماذا تفعلين؟ تنامين ام تتمرنين…
على عكس الظن المنطقى أن الجلوس و الراحة قدر المستطاع خصوصا فى حالتنا كأمهات “مهروسات” هما الحل اﻷمثل ليكون لدينا الطاقة و القدرة على اﻷستمرار فى العطاء ﻷسرتنا فان ممارسة الرياضة أفضل لنا من الجلوس و الراحة
ﻷن الرياضة هى ببساطة عملية صيانة دورية للجسم…اذا كان لديك سيارة فمن المعروف أن ترك السيارة جالسة فى الجراج يفسدها بينما اجراء صيانة دورية لها يحسن من أدائها ويطيل عمر أجزائها…وهذا بالضبط ما تفعله لك الرياضة…فاﻷعمال المنزلية الشاقة المصحوبة بمستوى عالى من التوتر ﻷوقات طويلة كلها تؤذى جسمك و تشكل ضغطا على مفاصلك و عضﻻتك…مما قد يؤذيها…
الجلوس لفترات طويلة أو أسواء التمدد و اﻻستلقاء ليس افضل حاﻻ…ﻷن العضﻻت ترتخى اذا اعتادت على الجلوس على شىء طرى و مريح لفترات طويلة…لهذا يعانى الكثيرين من تراكم الدهون فى مناطق معينة و مشاكل فى فقرات الظهر بسبب الجلوس لفترات طويلة….غريب انهم جالسون اليس هذا أفضل وضع؟؟؟
 
حسنا! أتمنى أن أكون قد غطيت كل شىء…فى المرة القادمة أقدم لك بعض اﻷمثلة لتمارين منزلية جربتها و اعجبتنى الى ذلك الحين اتركك مع هذا الفيديو الذى وجدته يعبر بشدة عنى عندما أتمرن…
                                        استمتعى بأسرتك الجميلة 🙂
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s